مبادرة الأمل لدعم الشباب العربي المتميز في مجال الإعلام

مبادرة الأمل لدعم الشباب العربي المتميز في مجال الإعلام، تهدف إلى تشجيع الإبداع وصقل مهارات طلاب الإعلام المتميزين في كافة أنحاء العالم العربي تحقيقاً لرؤية الإعلامية د.أمل ملحم وعبر شركة A.M Media وذلك من خلال انتقاء مجموعة من الطلاب المتميزين العرب سنوياً وتعريفهم بالمدارس الإعلامية المختلفة .. حيث يتم تنظيم زيارات ميدانية إلى أهم المؤسسات الإعلامية على المستوى العربي والعالمي إضافة إلى تنسيق ورش عمل لزيادة خبرتهم وتوسيع آفاقهم .

النسخة الثالثة - 2024

تم بنجاح البرنامج التدريبي لطلاب مبادرة الأمل لدعم الشباب العربي المتميز في مجال الإعلام في دولة الإمارات العربية المتحدة، وذلك خلال الفترة من 21 إلى 28 أبريل، والذي نظمته شركة اي ام ميديا. شمل البرنامج ورش عمل مهمة ومتنوعة قدمها مجموعة من الإعلاميين المميزين، بالإضافة إلى زيارات لكبرى المؤسسات الإعلامية الرائدة في الإمارات، مثل منصة بلينكس، وقناة العربية، وقناة ومنصة المشهد، ونادي دبي للصحافة two454، وهيئة الإعلام الإبداعي، وايمج ناشن.

وتضمن البرنامج التدريبي أيضا زيارات لأهم الأماكن السياحية في الإمارات، مثل جامع الشيخ زايد، قصر الوطن، البيت الإبراهيمي، ومتحف اللوفر.

وفي ختام البرنامج، تم إقامة حفل تكريم وعشاء لطلاب المبادرة في فندق باب القصر في العاصمة الإماراتية أبوظبي، حيث فاز خمسة طلاب بمنحة ماجستير من الجامعة الأمريكية. كما تم توزيع شهادات إكمال البرنامج التدريبي على جميع الطلاب بحضور مجموعة من الشخصيات الفنية والإعلامية والشخصيات الهامة في المجتمع. تعتبر هذه المبادرة السنوية خطوة مهمة نحو دعم وتشجيع الشباب العربي على تطوير مهاراتهم في مجال الإعلام، وقد حظيت بمتابعة واسعة وإشادة من الجمهور.

تشغيل الفيديو

إعلان إطلاق النسخة الثالثة من مبادرة الأمل 

تم الإعلان عن إطلاق النسخة الثالثة من مبادرة الأمل لدعم الشباب العربي المتميز في مجال الإعلام ضمن فعاليات الكونغرس العالمي للإعلام الذي أقيم على أرض العاصمة الإماراتية أبو ظبي بتاريخ 14 نوفمبر 2023 بحضور إعلامي ومجتمعي مميز.

النسخة الثانية - 2023

شهد اليوم الأول نشاطات عملية واخرى تفاعلية ضمن مؤسسات رائدة في امارة دبي وأبو ظبي، فمن “مركز ابو ظبي الإبداعي/وزارة الثقافة والشباب” إلى وكالة الأنباء الإماراتية (وام) بمتابعة واهتمام سعادة محمد جلال الريسي مدير عام الوكالة، حضر طلاب الإعلام برنامج تدريبي بعنوان (رحلة الخبر الصحفي في وام). ضمن صورة غير نمطية اتاحت للطلاب مساحة متفردة من المعرفة، أكملت المبادرة أيامها الاستثنائية، بزيارة إلى نادي دبي للصحافة، والتعرف على آليات العمل المتبعة، تضمنها ورش عمل بحضور الإعلامي فيليب رياشي مدير إذاعة راديو الرابعة والإعلامي وائل حبال صاحب البصمة المميزة في مجال التعليق الصوتي حول الاستخدامات المثلى للصوت و كيفية دمج وسائل التواصل الاجتماعي مع الذكاء الاصطناعي والإعلام. وفي زيارة إلى تلفزيون الشرق، قدم مدير تحرير المراسلين علاء ابراهيم و الإعلامية سحر الميزاري نظرة عن المؤسسة والمعايير المعتمدة لإعداد التقارير في تلفزيون الشرق. بالإضافة لزيارة إلى قناة ومنصة المشهد بترحيب من مدير القناة الإعلامي طوني خليفة حيث كان هناك جولة تعريفية لأقسام القناة للتعرف على أحدث اجهزة البث وطريقة التعامل معها.

مبادرة الأمل لدعم الشباب العربي المتميز في مجال الإعلام

قدمت في يومها الأخير، تجربة وازنة بلغة العارف والمتمكن، عبر جلسة حوارية تفاعلية عن كيفية إدارة الحوار الناجح، ضمن طرحٍ قد يكون الأول من نوعه، أدارتها الإعلامية الدكتورة أمل ملحم مع الإعلامي نيشان، وضعت سنوات من التراكم المعرفي، إلى جانب مسار العلم والخبرة المكتسبة، الذي بدأه الطلاب منذ وصولهم إلى أرض تحقيق الأحلام الإمارات.

المبادرة التي حظيت بمتابعة عربية واسعة، خبر من خلالها المتابعون صورة مختلفة رسخت بشكل استثنائي، مفهوم “العطاء” وكذلك الأمل، ليعلن الدكتور مثنى غني عبد الرزاق رئيس الجامعة الأمريكية في الإمارات خلال حضوره حفل الختام عن دعم المبادرة ودعم الإعلامية الدكتورة أمل ملحم بإعطائه منحة دراسية (ماجستير) للطالبات المشاركات في المبادرة وتحويل هذه الخطوة لتكون منحة سنوية عربية في المواسم القادمة من المبادرة.

مبادرة “الأمل” ليس مصطلحاً عبثياً أو مفردة عابرة، يرادُ منها خلق حالة استباقية، بل توصيفاً دقيقاً كان حاضراً ضمن خطواتً إعلامية ممنهجة، شكلت مشروعاً متنامياً، حرص على تقديم فرصة متفردة للشباب العربي في رهان دائم على الإنسان.

النسخة الأولى - 2022

استقبل معالي الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان وزير التسامح والتعايش الإعلامية د.أمل ملحم برفقة طلاب مبادرة الأمل لدعم الشباب العربي المتميز في مجال الإعلام وقد رحب معالي الشيخ بمبادرة الاعلامية د.أمل ملحم التي وصفها بالراقية وصاحبة الخبرة الطويلة في الميدان الإعلامي .
يمثل معالي الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان حفظه الله قيمة انسانية كبيرة ورمز للتسامح والتعايش خاصة أن معاليه صاحب كثير من المبادرات الانسانية الطويلة على جميع الأصعدة .
وقد استمع معالي الشيخ بإعجاب للإعلامية د. أمل ملحم وهي تتحدث عن تفاصيل المبادرة التي اطلقتها من خلال شغفها وحبها للإعلام وتمنى على كل الاعلاميين أن يمتلكوا نفس الإيمان بالإعلاميين الشباب ويعملوا على دعمهم بهذا الشكل المثمر وقد استمع الطلاب باهتمام لنصائح معاليه وكانوا سعداء للغاية وفي ختام الزيارة وجهت الإعلامية د.أمل ملحم والدكتور المشرف على الطلاب الشكر الكبير لمعالي الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان على ترحيبه واستقباله .

خلال الزيارة أتيحت الفرصة للمتدربين حضور ورشات عمل وجلسات حوارية والبداية كانت جمعية الصحفيين الإماراتية بحضور حسين المناعي نائب رئيس مجلس إدارة الجمعية والدكتور أحمد المنصوري رئيس لجنة التدريب الإعلامي في الجمعية أدارتها الإعلامية د.أمل ملحم ، بحضور عدد من أعضاء مجلس إدارة الجمعية وعدد من طلاب الإعلام الإماراتيين. ناقشت أهمية تطوير التعليم الجامعي ومتطلبات سوق العمل , وأيضاً تم زيارة وكالة أنباء الإمارات (وام) بحضور سعادة علي يوسف السعد نائب المدير العام والسيد فيصل باروت مدير إدارة التحرير المركزي. وجولة في نادي دبي للصحافة بحضور د. ميثاء بوحميد، مدير نادي دبي للصحافة تعرف خلالها الطلاب على الأقسام وحضور ورشة نقاشية تحدثت خلالها الإعلامية الإماراتية خديجة المرزوقي رئيسة تحرير “دبي بوست” تناولت أبرز التحولات التي شهدها قطاع الإعلام خلال السنوات القليلة الماضية و زيارة لهيئة الإبداع الإعلامي في أبو ظبي لحضور ورشات عمل طرح بها أهم المواضيع التي تهم الإعلاميين الشباب. بالإضافة لزيارة تلفزيون الشرق في دبي حيث قام المتدربين بجولة واطلعوا على أحدث الأجهزة والتقنيات للاستديوهات.

أقيم حفل تكريم في إمارة دبي للطلبة المتميزين المشاركين في المبادرة بحضور عدد من الفنانين والإعلاميين الذين تركوا بصمة في الإعلام بدولة الإمارات العربية المتحدة